دروس في القافيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس في القافيه

مُساهمة  العراق الجريح في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:38 pm

دروس في القافية


تعريف القافية

هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر أبيات القصيدة ، ويلزم تكرارها في كل بيت من أبياتها . سميت بالقافية لأنها تقفو أثر كل بيت ، على أساس أن الشاعر يقفوها ، أي يتبعها .
ذهب البعض إلى أن القافية هي الحرفان الساكنان اللذان في آخر البيت ، مع ما بينهما من الحروف المتحركة ، ومع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن الأول
ولإيضاح الفكرة أرفق هنا بعض ابيات الشعر لبين قافيتها :


* وليس بعامر بنيان قومٍ ***** إذا أخلاقهم كانت خرابا
* ولو كانت الأرزاق تقسم بالحجى **** هلكن إذن من جهلهنّ البهائمُ
* ولستُ بنظّارٍ إلى جانب الغنى *** إذا كانت العلياء في جانب الفقرِ



القوافي على التوالي هي : ( رابا ، هائمو، فقري).
وذهب البعض الآخر إلى أن القافية هي الكلمة الأخيرة من البيت كاملة .



أنواع القافية : القافية العروضية نوعان : مقيدة ، ومطلقة .
القافية المقيدة: هي التي يكون رويّها ساكنا ، فيتحرر الشاعر بذلك من حركات الإعراب في آخر القافية ، كقول الخليل بن أحمد :


وقبلك داوي الطبيبً المريض *** فعاش المريضُ ومات الطبيبْ
فكن مستعدّاً لدار الفناءِ *** فإنّ الذي هو أتٍ قريبْ.


القافية المطلقة: هي التي يكون رويها متحركا، كقول الشاعر :

إلى الماء يسعى من يغصُّ بلقمةٍ *** إلى أين يسعى من يغصُّ بماءِ؟




حروف القافية: 01حروف القافية ستة : الروي ، الوصل ، الخروج، الردف، التأسيس ، الدخيل .
وقد نظم صفي الدين الحلي خروف القوافي فقال :


تأسيسها ودخيلها مع ردفها ** ورويها مع وصلها وخروجها .




أ- الروي: هو آخر حرف صحيح في البيت ، وعليه تبنى القصيدة وإليه تنسب فيقال : قصيدة ميمية أو تائية أو دالية..الخ . والروي أهم حروف القافية ، ويلتزم الشاعر تكراره في أبيات القصيدة ليكون الرباط بينها، فيساعد على تكوين وحدتها . ومعظم الحروف الأبجدية تصلح أن تكون رويا بلا شروط.
وهناك حروف لا تصلح أن تكون رويا : كحرف الألف والواو والياء والهاء والنون
وفي الدروس القادمة سأشرح انشاء الله بشئ من التفصيل سبب عدم صلاحيتها .

ب- الوصل : حرف الوصل نوعان ، هما :
1- حرف مد ينشأ من إشباع حركة الروي المطلق ( المتحرك) ولا فرق في حرف المد بين أن يكون للإطلاق أو لغيره ، كألف التثنية وياء المتكلم و(واو) الجماعة . نحو :
أرى كلّ معشوقين غيري وغيرها ** قد استعذبا طعم الهوا وتمتعا

2- هاء متحركة أو ساكنة تلي حرف الروي .
وإذا امرؤ أهدى إليك صنيعةً ** من جاهه فكأنها من مالهِ .

ج- الخروج :
هو الحرف الناتج عن إشباع (هاء الوصل) . والخروج يكون (الفا) بعد الهاء المفتوحة ، نحو:
حجبت تحيتها فقلت لصاحبي ** ما كان أكثرها لنا وأقلها .

د- الردف: هو حرف العلة الواقع قبل الروي من غير فاصل بينهما ، وقد يكون: (الف) أو (واوا) أو (ياء) نحو :
الناس من جهة التمثيل أكفاءُ ** أبوهُمُ آدم والأم حوّاءُ .

هـ- التأسيس : هو ألفُ بينها وبين الروي حرف صحيح واحد ، على أن يكون في كلمة الروي نفسها ، نحو :
فدتك الجوانحُ من نازلٍ ** وأهلا بطيفكَ من واصلِ

و- الدخيل :
هو الحرف الصحيح المتحرك الفاصل بين الروي وبين ألف التأسيس ، نحو :
لكِ يا منازلُ في القلوبِ منازلُ ** أقفرْتِ أنت وهنَّ منكِ أواهلُ .

العراق الجريح

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى