العشائر في حلقات ...عشيره بني مالك الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العشائر في حلقات ...عشيره بني مالك الجزء الثالث

مُساهمة  ابن ميسان في الخميس ديسمبر 04, 2008 4:46 pm

2- الصبغان :
وفروعهم :
(1) آل معلّى. رئيسهم جبار آل صالح (فيهم حجام).
(2) آل هلال. رئيسهم بروّش آل خنفوس (قسم منهم من بني حجيم).
(3) آل سالم. رئيسهم كاظم آل صرّاخ، من (بني سلامة).
(4) آل دخيل. يرأسهم مزهر آل مرهون، وحاجي فرحان آل ناجي ومنه أخذت المعلومات فى 26 شباط سنة 1934م.
(5) آل مكصود. رئيسهم عطية آل نخو.
(6) نفس الصبغان. رئيسهم عبد آل مجهول. توفي واليوم عطية آل جبر من (آل عيسى).
(7) الشواتي. منهم من آل بدير. رئيسهم حسون آل موسى ومنه أيضا علمت عن هذه العشيرة.
(8) الصنادجة. رئيسهم خلّوف آل علي (من آل عيسى).
(9) آل حسين. رئيسهم سهل آل محمد.
(10) آل مهيدي. رئيسهم محمد آل حسين الكويس (من آل غزي).
(11) آل شمخي. من حجام.
(12) الطوال. من ( آل عيسى ) .
(13) آل شرف.
(14) آل حسان.
(15) البودخن.
(16) البو باحر.
3- آل رحيمة: رئيسهم جبر آل محسن. من حجام.
4- آل نويشي: يرأسهم كشيش أبو حلاوي وديان آل حمزة منهم (مجاتيم من بني حسن). ومنهم المصيجاويين.
5- الحجارية: وفروعهم: (1) آل حجام. رئيسهم الحاج سواد آل ظاهر. من حجام.
(2) آل جحيش. (زبيد). يرأسهم حسين آل زويد، وعبدالله آل عبود. ومنه استقيت معلوماتي فى 26 شباط سنة 1934م.
(3) آل زياد. (من آل زياد).
(4) الحدّادي. من الفتلة داخلة فى الحجازية.
ويساكنهم العناكشة من السادة. ويجاورهم الحميدات والخزاعل والكرد وآل فتلة (ذكروا فى المجلد الثالث) وبنو حسن. والملحوظ ان اختلاط الافخاذ وتداخلها كثير جدا.
ومن وقائعهم المحفوظة :
1- وقعة الفوّار. قرب عفج.
2- وقعة اليوسفية. قرب الديوانية.
وهذه كانت قبل نحو مائة سنة، ودعت الى اتفاق العوابد، وبني حسن على الفتلة والجبور. ويعرفون بالهوسات.
3- آل علي : يرأسهم راوي آل ودّاي آل عطية وظاهر آل وداي. نخوتهم (صكر) أو (أولاد صكر) كنخوة الحميدات و (زغبة)، يسكنون فى مقاطعة الخرابة وأبي خورة فى ناحية هور الدخن تابع قضاء الشامية. وهم نحو أربعمائة بيت وسمعت بعضهم يقول انهم من عنزة، وآخرون من طيىء، والمعروف أنهم من آل علي فى المنتفق ولهم صلة عمومة بالحميدات فهم من بني مالك من عشائر المنتفق. ذكر لي ذلك الشيخ فرهود الفندي رئيس عشيرة حجام. هم وبنو زريج والعوابد وبنو حسن أولاد جد واحد. ويجاورهم بنو حسن، والفتلة.
وفرقهم: 1
- آل فرج. الرؤساء.
2- آل بريص. يرأسهم عبيد آل والي وعيدان آل جبار. ومنهم البو شتيوي. رئيسهم عطشان ابن الشيخ محمد.
3- آل بو حلوة. رؤساؤهم هبيش آل وذاح ومراد آل كاظم ومحمد آل عيدان آل فنطل.
4- الهياجلة. رئيسهم حنتوش آل فارس.
5- البو هدوة. من بني حسن.
6- آل حميد.
7- الصبغان.
هذا ما تحققته فى الشامية من نفس العشيرة فى 26-2-1934م وأما النصوص التاريخية فلم نعثر الا على المتأخر منها، ونقطع بانها من المنتفق وصلتها ب(آل علي) مشهودة... قال القزويني فى كتابه (القبائل العراقية) : "آل علي قبيلة من بني مالك فى العراق"، وزاد فى مادة (بني مالك) : "وفى العراق-بنو مالك- اسم لبني زريق وبني علي-آل على-والعوابد، وبني الحسناء-بني حسن-"اه.
وجاء فى (الروضة الخضرية) ما نصه:

"آل علي العشيرة المعروفة :
وهى التى ضحت برجالها دون وطنها العزيز فى القضية العراقية، وآل علي طائفة كبيرة فى نواحي الشامية وبعض الحلة، وهم من الموالك من سكان البوادي، يرجعون الى مالك الأشتر وهو شعارهم عند الحرب، كان مبدؤهم من الحلة والعذار. لأن مالكا وولده ابراهيم من نخع الكوفة، وسلسلة مالك ما زالت فى الكوفة، فان ابراهيم لما قتل تحت راية مصعب بن الزبير جلس مكانه خولان ثم جلس بعده حمدان. ثم تغيرت الامور، فانتقل منهم الى الحجاز وبعض اليمن، وبقيت منهم شرذمة قليلة فى أطراف الكوفة منهم ابو النجم بن حمدان. ثم جاء المزيدي فعمر الحلة حتى صارت معدن العلماء والصلحاء، فكان ممن انتقل اليها العالم النحرير الشيخ ورّام بن أبي فراس بن عيسى بن أبي النجم بن حمدان بن خولان بن ابراهيم بن مالك الأشتر..."اه. ولم يعين مرجعا ولا صلة تربط العشيرة به.
وان المؤلف أوضح ان آل الشيخ خضر، ومنهم آل كاشف الغطاء من هذه العشيرة. ومر بنا الكلام على عشيرة (بني زريج) وانها تنسب الى مالك.
والملحوظ ان آل علي والعوابد وآل حسن ذكرناهم بين عشائر الصيامر. وهم فى عداد بني مالك من عشائر المنتفق. وفى هذا ما يؤيد أنهم من بني مالك المنتفق.
وما جاء فى كتاب (قائد القوات العلوية مالك الأشتر النخعي). عدهم من آل ابراهيم باعتبار أنهم من ابراهيم بن مالك الأشتر. ومنها عشيرة آل بدران فى نواحي البصرة وفى المدينة التابعة للقرنة وفى قضاء ابي الخصيب فى ناحية الهارثة وفى قرية الجبيلة التابعة للهارثة.
قال: ومن بني مالك بيت كاشف الغطاء، وآل الشيخ راضي، وآل الخضري. وعد (بني مالك) منهم.
وقال: بطون الرميض يجزمون أنهم من الأشتر. ولا يعوّل على مثل هذه الاقوال.
والمعروف ان آل كاشف الغطاء من (جناجة) أى (قناقيا) والشيخ جعفر معروف بالجناجي من آل علي من بني مالك من المنتفق. وهذا لا يقبل التردد ولا يعرف مالك الأشتر منهم. وهو نخعي من القبائل القحطانية.
ولا شك ان بني مالك المنتفق من العشائر الكبيرة والمهمة فى العراق ويفخر بالانتساب اليها. وكان أملنا ان نعثر على نصوص تنفي بدراً آل رميض من مالك المنتفق كما قال صاحب (مالك الأشتر) الكتاب المعروف أو ما يؤكد النسبة الى مالك الأشتر فلم نعثر على ما يؤيد من دليل.
والاسرة العلمية مثل آل كاشف الغطاء فخرها بالعلم. وتكون مقيدة بالنصوص التاريخية أكثر. وآل ابراهيم فى المنتفق لم يدعوا أنهم من مالك الأشتر. وانما هم من بني مالك.
وفى كتاب قلب الفرات الاوسط بيّن الاضطراب فى الآراء ورجح ما قاله الاستاذ الطريحي كما أنه ذكر تفصيلا فى الفروع وفى رئاسة العشيرة.(1)
4- الحميدات: عشيرة كبيرة فى قضاء الشامية، ونخوتها (آل صكر)، و (أولاد حميد)، يسكنون فى مقاطعة ابي غربان والجبسة، والزهيرية، والرغيلة، والكطعة، والوارشية، والنجيصي، وأم حاوي، والمنفهانات، والحولانة، وأم البنّي.
رئيسهم الحاج رايح الحاج عطية آل غضبان وفى تشرين الثاني سنة 1952 م صار وزيرا. واستقيت المعلومات من أخيه الحاج ودّاي. ويجاورهم العوابد، وآل شبل، والخزاعل، والفتلة، وبني حسن، ويعدون فى عيار العوابد الا أن الشبل أكثر منهم...
وأصلهم فى الحقيقة من بني مالك. وذكر لي الشيخ فرهود الفندي أنهم من (بني مالك). وفرقهم: 1- آل وطّان: فرقة الرؤساء. ورئيس الكل الحاج رايح آل عطية

ابن ميسان

المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى