العشائر في حلقات ...عشيره عباده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العشائر في حلقات ...عشيره عباده

مُساهمة  ابن ميسان في الخميس ديسمبر 04, 2008 3:59 pm

( أعباده )

أعباده ..كما أكدت مصادرهم ووثائقهم من أنهم قبيلة كبيرة عريقة ، أستوطنت الجزيرة الفراتية ، كما سكن ألأغلبية منهم الموصل وحلب ومناطق الخابور والزاب ونزح قسم ٌ منه الى الفرات ألأوسط والجنوب ..

وأنطلاقا ً من مكانتهم الر فيعة بين القبائل أطلق عليهم لقب " شرف الدولة " أيام زمان في القرن الماضي .. وبحسب روايات المؤرخين أن عشائر أعباده أستولت على بطائح الغراف في القرن الخامس الهجري ، وأسسو لهم أمارة كبيرة هناك على ضفاف الغراف ، ‘لا انها أُزيلت بعد رفض عشائر عباده دفع (( الجزية )) !!!! الى الحكومة أتصور دفع الضرائب لأن الجزية لاتأخذ إلا من الكتابي في دولة المسلمين !! ..
إلا ألأنهم رفضو دفع الجزية الى الدولة العثمانية وقامت بسد شط أعباده الرئيبسي ، " شط ألأخضر " ، فأنقطعت موارد أعباده من الزراعة التي كانو يعيشون عليها آتذاك ألأمر الذي أدى الى دفع أميرهم " جعفر بن مكن " والذي تنحدر من سلالته مشيخة أعباده حاليا ً أن يغادر المنطقة ، وعلى أثر ذلك تشتت أعباده وتفرقت الى أفخاذ وقبائل صفيرة في مناطق كثيرة من العراق ولهذا يقول المثل " لو ضاع أصلك كول أعباده " ..
إلا ان رئاستها بقيت في ذرية " آل مكن " وقبيلة أعبادة هي من صلب بنو عقيل القيسية المضرية العدنانية ، والتسمية نسبة الى جدهم " عباده بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن هلال بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان من المضرية العدنانية ..
يرأسهم الشيخ " فضل بن عبد الواحد بن الحاج عبد الحسين بن الحاج شريف بن عصاد بن محيسن بن سعيد بن علي بن فريج بن صالح بن ألأأمير جعفر المكن ..

لهم بوتتات كثيرة ومصاهرات مع العشائر ألأخرى لاتعد ولا تحصى ..
ومن أفخاذهم :

بنو زامل :

أصلها من عشيرة عباده بالعراق . ومنها في سورية ، يسكنون مواطن متعددة، وهم متفرقون، ولم تظهر لهم عصبية تكون عشيرة كبيرة، والظاهر أن انفصالهم من عبادة قديم، فلم يعثر على فرع بهذا الاسم، وهو في ناحية كاووق "اقوق" قرب شبيكة، وفرقهم: البو شاهر، البو سراج، البو نجم، الصجاجير ويسمون البكات، العثامين والجبينات.
ويقيم بنو عز في قرية ينكتجه، وفي قرى عديدة من لواء ديالي. وليس بني عز علاقة اليوم بعبادة ولا ببني مالك.

البرطلية. رئيسهم عبد الدعفوس. وهم من عباده.

ابن ميسان

المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى